اكوام - فشار - سيما فور اب
مواقع اصدقائنا

تقرير شامل Breaking Bad، القصه والانتقادات والنقاشات وحقائق مذهله

فريق عمل سيما.كوم - التقيم: 5 / 5

نعود إليكم من جديد في سلسلة تقارير ومرجعات التي بدأناها بتقريرنا الاول عن مسلسل Game of thrones بعنوان: تقرير شامل عن صراع العروش (Game Of Thrones). وإن كان اتى الاول في ترتيب التقارير لكن المسلسل الذي سنتحدث عنه بطبع ينازعه الترتيب في رأي الكثيرين، عدنا بتقرير شامل عن مسلسل Breaking bad يحتوي على قصة المسلسل والانتقادات والنقاشات التي دارت حول المسلسل.


فينس جليجان

في راي البعض وهم ليسوا بقلة مسلسل Breaking bad (اختلال ضال) تحفة وابداع فينس جليجان - Vince Gilligan المسلسل الاهم في تاريخ دراما الجريمه وإن كنا -فريق عمل موقع سيما- لا نقارن بين مسلسلات واخرى خصوصا انهم في فئات مختلفه، وإن كنا لا يمكننا التحيز لمسلسل عن اخر فنحن بالتأكيد نتفهم وجهة نظر عشاق ذالك المسلسل -ونحن منهم- المسلسل الذي غير نظرتنا للعالم حسبما عنون زميلنا مصطفى درش في موقع ساسة بوست مقالة عن المسلسل.

يحتوي التقرير على مجموعة مقالات مختاره بعنايه وفحوى نقاشات على مواقع الانترنت وهذا بعض منها

  • الخط الدرامي الرئيسي لمسلسل Breaking Bad
  • قصة اجزاء المسلسل
  • كيف غير Breaking bad نظرنا للعالم
  • كيف تلاعب مؤلف "Breaking Bad" بالمشاهدين دون إدراكهم
  • حقائق مذهلة عن مسلسل Breaking bad
  • كل الأشياء السيئة لا بد لها من نهاية 
  • وفي منصة حاسوب يتسآل/يناقش احد رواده عن سر حصول المسلسل على هذا التقيم العالي
  • لماذاغضبت الصحف في اسرائيل من مسلسل Breaking bad؟
  • خاتمة ومصادر


الخط الدرامي الرئيسي لمسلسل Breaking bad

يحكي المسلسل قصة والتر وايت - Walter White (براين كرانستون)، هو مدرس مادة الكيمياء في مدرسة ثانوية، يعاني من الاكتئاب، بعد اكتشافه باصابته بمرض سرطان الرئة، بجانب تلميذه السابق جيسي بينكمان ( آرون بول ) ، ولكن يتحول وايت إلى حياة الاجرام عن طريق طبخ (صناعة) وبيع مخدر الميثامفيتامين المتبلور الذي تؤهلة معلوماته لصناعته جيدا لتأمين مستقبل عائلته المالي قبل أن يموت، فينغمس في أخطار العالم الإجرامي وتتصاعد أزماته.

شاحنة والتر وايت بريكنج باد

قصة مسلسل Breaking Bad الموسم الاول

والتر وايت فجأة يتم تشخيصه بسرطان الرئة المتقدم ويصبح غير قادر على العمل وخلال رحلة مع زوج شقيقه الضابط إدارة مكافحة المخدرات هانك شريدر ( دين نوريس ) ، يرى والتر طالبًه السابق جيسي بينكمان ، وهو يفر من مسرح مختبر الميتامفيتامين.
في وقت لاحق يتصل جيسي به ويضع خطة ليصبحوا شركاء في محاولة للجمع بين مهاراتهم لتصنيع وتوزيع الميتامفيتامين، يعمل مع والتر لإعداد المخدر ثم يقوم جيسي باستخدام اتصالاته بالشارع لتوزيع المنتج، ويوافق والتر لأنه كان يريد توفير الاستقرار المالي لزوجته الحامل، سكايلر ( آنا غن ) وابنه المعاق، وأيضًا كي يدفع ثمن علاج سرطان الرئه الباهظ الثمن.
كأي عمل جديد شديد المنافسه يصتدم البطلان بعصابات المخدرات العامله بالمنطقه ولكنهم يحاولوا مواجهتها ويستمروا في انتاج وبيع الماده المخدره. يسخدم والتر وايت الاسم المستعار (هايزنبرج) للتخفي اثناء مقابله احد كبار تجار المخدرات
عرضت اولى حلقات الموسم الاول يوم 20 يناير عام 2008، واخر حلقات الموسم الاول كانت في 9 مارس 2008

قصة مسلسل Breaking Bad الموسم الثاني

لا يزال والتر يواجه فواتير طبية باهظه الثمن، وعلى الرغم من وجود العديد من التجارب السيئة أثناء إنتاج المخدر مع جيسي ، فإن والتر يوافق على الانضمام إلى شريكه ويبدأ الاثنان معًا بإنتاج المخدر غير أنهم يواجهون بالداخل مشاكل كثيرة ، لأنه تم القبض على صديقه جيسي بادجر ( مات ل. جونز ) أثناء بيع المخدر في عملية شرطية فيعين والتر محاميًا شاول جودمان ( بوب أودنكيرك)، للمساعدة
يقوم والتر وجيسي بقيادة سيارة فان مخصصه للتخيم في الصحراء لكي ينتجوا المخدر وذلك لمدة أربعة أيام ولكن وفي وقت لاحق يُقتل كومبو وهو أحد أصدقاء وموزعي جيسي ، على أيدي عصابة منافسة لبيع الميتا في أراضيها ويقترح شاول جودمان المحامي أن يجد الاثنان نموذج توزيع جديد.

طوال هذا كان جيسي يبني علاقة مع جارته وصديقته جين مارغوليس (كريستين ريتر) التي تدفعه لادمان الهروين وفي هذه الاثناء يتعرف والتر وجس فرينج (جيانكارلو اسبوزيتو) الذي يتخذ مطعمه للوجبات السريعه (Los Pollos Hermanos) واجهة للتخفي وادارة اعامله في تجارة المخدرات ويطلب منهم جس كمية كبيره، سيدفع مقابلها 1.2 مليون دولار.

ويقوم Walter بتسليم المنتج إلى جس متعجلا لحضور ولادة زوجته، وبعد ان علم ان تلميذه ادمن الهروين يحجب والتر نصيب جيسي من المال ويقرر زيارته وفي منزل جيسي يشاهد صديقته جين وهي فاقدة الوعي بسبب جرعة زائدة وتختنق من تقيئها الخاص ولكنه بدلًا من محاولة إنقاذها يختار الوقوف وتركها تموت.

قصة مسلسل Breaking Bad الموسم الثالث

في هذا الموسم يرغب والتر في جمع شمل عائلته، لكن زوجته سكايلر لازال يراودها الشك، يعتقد والتر أنه قادر على إصلاح التوتر بينهما بالاعتراف لها بأنه كان ينتج ويبيع مخدر الميثامفيتامين ولكن تروع سكايلر من اعترافه بالإتجار في المخدرات، وتطالبه بالطلاق.

وفي هذه الأثناء يعرض التاجر جس دفع 3 ملايين دولار لوالتر مقابل ثلاثة أشهر من خدمته في إنتاج المخدر بل إنه يقدم أيضًا فرصة تزويد والتر بمعدات إنتاج حديثه للمخدر، بمساعد العالم غايل ( ديفيد كوستابل ) حيث يواصل جيسي إنتاج وبيع الميث بنفسه .

وفي تلك الأثناء يعمل هانك مع إدارة مكافحة المخدرات للتحقيق في أعمال جيسي ، ويقوم ببطء بجمع الأدلة لإلقاء القبض عليه ، ولكنه ينجو من محاولة اغتيال قام بها أبناء عم توكو التوأم ، ويتمكن من قتل أحد المعتدين وإصابة الآخر بجروح خطيرة ، والذي اغتاله مايك فيما بعد في المستشفى ، ويعاني هانك من جروح خطيرة لكنه يبقى على قيد الحياة .

ويهدد جيسي بإبلاغ الشرطة عن والتر إذا تم اعتقاله ، لكن والتر يقدم له موقع غايل في المختبر حتى يثنيه عن ذلك ، وبعد الحصول على المنصب يبدأ جيسي بسرقة الميث الزائد من المختبر وبيعه سرًا على الجانب ، ويتورط جيسي أيضًا في علاقة عاطفية مع امرأة يجتمع بها في مجموعة إعادة التأهيل ويعلم منها أن شقيقها ذو الحادية عشر قد قتل بأمر من جوس.

فيقرر جيسي الانتقام من أجل كومبو ، ويساعد والتر جيسي في الهروب من غضب جوس ، فيبدأ جوس في فقدان ثقته في والتر ويطلب من غايل الاستيلاء على المختبر ، كما يأمر أتباعه بقتل والتر ولكن بعد اختطافه من قبل الأتباع ، يرسل لجيسي إشارات عبر الهاتف لقتل غايل من أجل إجبار غوس على عدم قتل والتر وجيسي لأنهم الوحيدان الذين يستطيعون إنتاج المخدر.

قصة مسلسل Breaking Bad الموسم الرابع

يتبع جيسي تعليمات والتر ويقتل غايل ، فيقرر جوس تأديب الاثنين من خلال فرض سياسات أكثر صرامة في المختبر  كما يحاول كسر صداقة والتر وجيسي من خلال تعيينهم لأعمال منفصلة وبينما يعمل والتر في المختبر يرافق جيسي مايك ( جوناثان بانكس) وهو أحد منفذي وعملاء جوس الذين يقومون باسترداد المدفوعات وتوفير الدعم.

وبالفعل أصبح والتر وجيسي بعيدين عن بعضهما ، وفي غضون ذلك يجد هانك الذي كان يتعافى من مشاركته الأخيرة مع المنظمة ، دليلاً يربط بين غايل وجوس ، ويعتقد أن جوس موزع رئيسي للمخدرات فيبدأ في البحث عن أدلة ملموسة لتقديم التهم إليه .

هنا يدرك جوس أن علاقات والتر الوثيقة مع هانك قد تعرض العملية بأكملها للخطر، فيهدد جوس والتر ويبلغه بأنه سيقتل هانك ، كما يحذر والتر بأنه إذا تدخل فسيقتل عائلته بأكملها ، وهنا يضع جيسي ووالتر خلافاتهما جانبًا ويتفقان على قتل جوس ، ويقنعوا كارتل سابق يدعي هيكتور سالامانكا بتفجير قنبلة انتحارية ، وينجح هكتور في هذا المسعى ويقتل جوس وأتباعه ثم يقوم والتر وجيسي بتدمير مختبر ميث ، ويعلن والتر لزوجته بأنه “قد فاز”.

قصة مسلسل Breaking Bad الموسم الخامس

يشترك والتر مع جيسي ومايك بعد قتل جس لإنشاء عملية إنتاج وتوزيع جديدة من البلورات الزرقاء، ويتعامل مايك مع جميع الجوانب التجارية للشراكة، في حين يعمل والتر وجيسي مع فريق لإنتاج الميث، ويستطيع هانك وإدارة مكافحة المخدرات التعرف على تسعة سجناء ومحامي واحد، لهم صلات إجرامية مع مايك.

فيقتل والتر مايك ويخشى أن يقوم المخبرين بالالتفاف على عملية والتر، لأن مايك لم يعد قادرًا على تهدئة الموقف حيث يستأجر جاك ويلكر زعيم عصابة الإخوان الآرية ، لقتل المخبرين العشرة داخل السجن ، ويستمر عمل والتر دون عوائق حتى يقرر التقاعد بعد أن جمع حوالي 80 مليون دولار، والتي كانت سكايلر تحتفظ بها في وحدة التخزين.

في وقت لاحق يدعى هانك إلى البيت الأبيض ، حيث يتعثر دون قصد على نسخة والتر من “أوراق العشب” من والت ويتمان ، مع رسالة موقعة من غايل بوتيشر ، وهنا يدرك أن والتر هو هايزنبرغ سيئ السمعة ، ويعيد التحقيق سريًا كما يشكل تحالفًا مع جيسي ، بعد أن أصبح يحتقر والتر لجميع أخطائه ، ويغادر والتر بدون أي خيارات حيث يدفن المال في صحراء To’hajilee.

ويستأجر جاك مرة أخرى لقتل جيسي ، ويحاول والتر مواجهة جيسي في الصحراء ، ولكن بدلًا من ذلك يقوم هانك بحبسه واعتقاله ، حينها تصل عصابة ويلكير وتشارك هانك في معركة شرسة ، ويقوم جاك بقتل هانك على الرغم من نداءات والتر المتكررة .

كما يتم القبض على جيسي وإجباره على العبودية ، وإنتاج الميث للعصابة وقبل المغادرة ، يأخذ جاك وعصابته غالبية أموال والتر ، تاركين له 11 مليون دولار في بادرة لحسن النية .
وفي الأشهر القليلة المقبلة يختبئ والتر في مقصورة في نيو هامبشاير ، بينما يكافح مع السرطان ثم يعود إلى نيو مكسيكو من أجل زيارة عائلته مرة واحدة أخيرة ، والسعي للانتقام من جاك ويقوم والتر بإجراء ترتيبات مع شركاء سابقين ، مثل إليوت وجريتشن ، لتحويل ما تبقى له من أموال نقدية بقيمة 9 ملايين دولار لأطفاله.

وفي وقت لاحق من تلك الليلة ، يقوم والتر بإعدام جميع عصابة جاك في مجمعهم ، بمسدس آلي قام بوضعه في صندوق سيارته ، ويحرر جيسي الذي يهرب من المجمع قبل وصول الشرطة ، ولكن يدرك والتر أنه مصاب بجروح قاتلة من طلق ناري ، فيخضع ببطء لإصابته أثناء تفتيش الشرطة للمجمع وهكذا ينتهي المسلسل باستسلامه لمصيره المحتوم.

كيف غير Breaking Bad نظرتنا للعالم؟

كتب مصطفى درش لساسة بوست ونقتبس: ماذا لو أخبرك أحدهم عن رجل يعمل مصنّعًا لمادة مخدرّة، وقاتل أراق الكثير من الدماء طيلة حياته، وسألك بعد ذلك عن رأيك الشخصي في هذا الرجل؟ على الأرجح قد تطالب بإعدامه فورًا من جرّاء ما ارتكب من جرائم قتل متعددة، كذلك قد تكنّ له الكثير من مشاعر الكراهية والازدراء لما أحدثه من ضرر كبير في حياة مئات الشباب الذين تناولوا المخدر الذي صنعه بيده، لكن بعد مشاهدتك لمسلسل بريكنج باد ستفكر كثيرًا قبل الإجابة عن السؤال، وربما تتغير وجهة نظرك بأكملها.

اختلال ضال.. أو كيف تتحول سريعًا إلى السوء؟

يعتبر الكثير من النقاد والمشاهدين مسلسل بريكنج باد أفضل مسلسل تليفزيوني في التاريخ، إذ لاقى المسلسل قبولًا هائلًا وسط المتابعين؛ نظرًا للأداء التمثيلي الرائع لكل طاقمه، متبوعًا بالحبكة الدرامية المتميزة من فينس غليغان، مؤلف ومنتج المسلسل، وقد استمر عرضه خمسة مواسم كاملة انتهت عام 2013.
لكن ليس التمثيل وحده هو سبب شهرة المسلسل والنجاح الهائل الذي حققه؛ إذ إنّ هناك أبعادًا أخرى كثيرة غيّر بها بريكنج باد نظرة مشاهديه تجاه الكثير من الأشياء في هذا العالم.
في رحلتهما لتصنيع الميث وتوزيعه أراق الشريكان الكثير من الدماء؛ تسببا أيضًا في تدمير كثير من الشباب، وعلى الرغم من ذلك عقب انتهاء المسلسل تعاطف كثيرون معهما، ما يطرح سؤالًا مهمًّا للغاية: لماذا دائمًا نجد مبررًا للمجرم إذا كان يروُقُنا؟

كيف أنسانا «هايزينبرج» إنسانيتنا؟

إن الإنسان يختلف عن الحيوان في حقيقة كونه قاتلًا، لأنه الحيوان الوحيد الذي يقتل أفرادًا من بني جنسه ويعذبهم ويحس بالرضا التام عن ذلك. -الفيلسوف الألماني إيريك فيروم
ما يستحق الانتباه بعد مشاهدة مسلسل بريكنج باد ليس الأداء التمثيلي المتميز، ولا الإخراج الذي يجعلك تشعر أنك واحد من أفراد أسرة والت تعيش معهم كافة انفعالاتهم وأزماتهم، ولا القصة الواقعية غير المفرطة في الخيال المنفصل عن الواقع فحسب، بل سنتحدث عما هو أخطر من ذلك بكثير: كيف تعاطفنا مع جيسي ووالت ونحن نعلم يقينًا أنهما قاتلان، ومصنّعا ومروّجا مخدرات محترفان؟

في سؤال طرحه أحد الزوار على موقع qoura الشهير عن سبب تعاطف قطاع كبير من مشاهدي المسلسل مع جيسي ووالتر وايت برغم ما ارتكباه من جرائم، أجاب أحد المتابعين أن سبب هذا التعاطف الظروف التي تعرض لها وُالتر نفسه من اكتشاف لإصابته بالسرطان، وخوفه من ضياع أسرته، لذا تشاطر معه المشاهدون هذا الخوف وتفهموا دوافعه لارتكاب تلك الجرائم.
لكن هنا تبرز نقطة بالغة الأهمية: لو كان الدافع وراء الجريمة هو الخوف على الأحبة من الضياع لتحول المجتمع بأسره إلى مجرمين، ولو كان التعاطف مع المرضى يبرر لهم ارتكاب الجريمة لما بقي في محيطنا شخص سليم، هنا يعترف الكثيرون ممن شاهدوا المسلسل بتعاطفهم مع قاتل، وبأنهم تمنوا في كثير من الأحيان نجاته من الموت على حساب الأرواح البريئة التي أزهقها هو وشريكه. ما فعله بريكنج باد هو أنه عرّى إنسانيتنا في نظر البعض، وجعلنا نتعاطف مع مجرم، ونختلق له كثيرًا من المبررات على ما فعله.
عند مشاهدتك لوالتر وايت ستقول لنفسك: «حسنًا، سوف أمضي قدمًا في هذه الرحلة، أنا لا أحب ما يفعل، لكنني أفهم، وسوف أمضي معه بقدر ما يذهب. -فينس غليغان منتج ومؤلف المسلسل
أهي الرأسمالية حقًّا؟
الجانب الآخر من مسلسل بريكنج باد هو كشف عيوب الرأسمالية القاسية التي تمنح الإنسان خيارًا صعبًا بين الثروة أو العاطفة، وعليه أن يختار واحدة منهما فقط كما يرى الكاتب مايكل بارلبيرج في جريدة الغارديان البريطانية. فرجل مثل والتر وايت لم يكن ليتحمل وحده تكاليف علاجه الباهظة التي فرضها عليه النظام الرأسمالي، والذي اضطره بوصفه مدرسًا للعمل في وظيفة أخرى في مغسلة للسيارات كي يسد احتياجات أسرته المادية. كان على والتر أن يختار بين ضياع أسرته وأقرب الناس له وبين الجريمة؛ بين الثروة وبين الإنسانية، لا توجد حلول وسطى.

جرافيتي بريكنج باد.jpg
تشير الإحصاءات إلى أن هناك 45 ألف حالة وفاة سنويًّا في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة عدم قدرتهم على تغطية تكاليف العلاج، وهو نفس الأمر الذي وجد والتر وايت نفسه فيه، فما كان منه إلا أن اتجه لعالم الجريمة، ما يطرح بدوره تساؤلًا مهمًا: لو كان والتر في مجتمع آخر غير المجتمع الرأسمالي الأمريكي هل كان ليجد بدائل أخرى أكثر فاعلية لتغطية تكاليف علاجه وضمان مستقبل أسرته؟
فكرة أن يتحول مدرس كيمياء إلى تاجر مخدرات ليست مستبعدة الحدوث في زماننا هذا وفي اقتصادنا هذا. *يضيف مايكل في مقاله
إن شخصية كوالتر وايت جذبت أنظار الكثير من النقاد في الولايات المتحدة لعيوب المجتمع الرأسمالي الخطيرة، فما فائدة أن يدفع المواطن الأمريكي كل هذه الدولارات سنويًّا ضرائب، وفي نهاية المطاف لا يجد رعاية صحية كاملة تٌقدم له مجانًا؟ ما فائدة مؤسسات الدولة إذًا إن كان ينتفع بها الأغنياء فقط؟

يرى كثير من المشاهدين والتر وايت ضحية لمجتمعه، فهو في نظر القانون مجرم قاتل، لكن من يُحاسب الظروف التي اضطرته لذلك؟ من كان ليسدّ حاجة أسرته بعد وفاته بسبب المرض، ومن كان ليتحمل تكاليف علاجه في نظام رأسمالي تغيب فيه العاطفة أمام القوانين، ويضطر كثير من الناس لجمع المال بشتى الوسائل كي يتسنى لهم تأمين مستقبل أولادهم؟

العائلة.. لا تتخلَ عنها أبدًا

تطرق المسلسل إلى الجانب العائلي في حياة أبطاله بشكل كبير، فوالتر وايت فعل كل ذلك من أجل عائلته كما يبدو في الظاهر حتى لو اختلفت دوافعه الداخلية، وتوكو تاجر المخدرات الشهير كان يهتم بعمه المعاق ويحرص على رعايته دائمًا، وحتى والد جين الفتاة التي أحبها جيسي كان يردد لوالتر هذه الكلمات:
«العائلة. لا يمكنك التخلي عنها، أبدًا. ماذا يوجد غيرها؟».
وهانك زوج ماري كان يكنّ لوالتر احترامًا وحبًّا كبيرين، وكذلك لأبنائه، وكان يأخذهم معه في منزله ليعيشوا معه هو وماري. حتى أشد شخصيات المسلسل قسوة كانت مرتبطة بعائلتها، عصابة جاك ويلكر التي ظهرت في الموسم الأخير من المسلسل كان قائدها يردد: «العائلة: لا تبخل عليها أبدًا».

هل يمكن للقاتل أن يحب؟

لطالما يبرز تساؤل عن مدى قدرة الحب على العيش بين جنبات الشر الكامن في نفوسنا، كيف يقتل المجرم ضحيته في الصباح ويعود ليطبع قبلة على جبين زوجته وأولاده في المساء؟ في بريكنج باد سنرى تلك التركيبة العجيبة لشخصية الإنسان الذي سقط في بئر الجريمة والقتل، يحاول دائمًا أن يبرز الجانب العاطفي في حياته، يوطد صلته بأحبائه وأقاربه، ويقتنع في قرارة نفسه أن كل هذا من أجلهم.

بريكنج باد والتر جرافيتي

بريكنج باد
سنرى جاس فرينج الشخصية غريبة الأطوار والجامعة لكافة المتناقضات، وكيف يعيش بجانبين مختلفين تمامًا أحدهما رجل أعمال فاضل يحرص على خدمة مجتمعه، والآخر تاجر مخدرات كبير لا يتورع عن إراقة الدم دون أي وازع. نعم يمكن للقاتل أن يحب، أو أن يتظاهر بالحب، كما يمكن له أن يتظاهر بالشرف والتضحية والفداء، في الحقيقة يمكن له أن يتظاهر بأي شيء، لكن هذا لن يغير من حقيقته.

لا خير دائم ولا شر مستمر

أريد أن أؤمن أن هنالك جنّة. لكنني لا أستطيع ألا أؤمن أن هنالك نارًا. *فينس غليغان.
إحدى أبرز الأفكار التي ناقشها المسلسل هي رؤية الخير والشر المتجذر داخلنا من كافة جوانبه، وإثبات أنه ليس هناك خير على الدوام أو شر مستمر. قد يبدو والتر شخصية مخلصة لأسرتها، مقاومة ومناضلة للمرض وللظروف، لكن هذا لا ينفي جرائمه في حق المجتمع.


انا لست في خطر سكاير انا الخطر ذاته

بهذه الكلمات يوضح غليغان فلسفة المسلسل التي تقوم على أنّ الخير والشر متلازمان ومعقدان للغاية، يصعب فصل كل منهما عن الآخر، فقد نجد عملًا ما خيرًا في جانب وشرًّا في جانب آخر كما رأى المشاهدون شخصية والتر وايت، وفي النهاية هناك قصاص عادل سيأتي -لا محالة- في آخر المطاف، مهما أفلت المجرم من عاقبة ارتكابه لجرائمه، أما جرائم المجتمع والدولة في حق الإنسان فعلى الأغلب ستبقى بلا حساب.

دون ان يدركوا، كيف تلاعب فينس جليجان مؤلف Breaking Bad بالمشاهدين؟

كتب احمد خالد لـ في الفن ونقتبس: فينس جليجان مؤلف المسلسل اشتهر بتلاعبه بأعصاب المشاهدين في حلقات المسلسل عن طريق الأحداث ومشوار الأبطال والمواقف التي يواجهونها، ولكنهم لم يعلموا أنه كان يتلاعب بهم بطرق أخرى عديدة.

1. في الموسم الثاني، حاول "فينس جليجان" أن يعطي المشاهدين بعض المعلومات الخفية لكي يتوقعوا ماذا سيحدث في نهاية الموسم.


إذا كونت جملة من أسماء الأربع حلقات التي تحتوي على مشاهد بداية بالأبيض والأسود في الموسم الثاني، ستحصل على الجملة الآتية "Seven Thirty-Seven Down Over ABQ".

الجملة كانت تشير إلى الطائرة "بوينج 737" التي ستسقط في مدينة الباكاركي وهي المدينة التي تدور فيها أحداث المسلسل، و بالفعل هذا ما يحدث في الحلقة الأخيرة للموسم.

2. في الحلقة التاسعة للموسم الثاني، يدور حوار بين والتر وايت وجيسي بينكمان يتوقع فيه جيسي كيف ستنتهي أحداث المسلسل. جملة بسيطة قالها لم يلتفت لها المشاهدون ولكنها تحققت في الحلقة الأخيرة، فينس جليجان خاطر مخاطرة كبيرة ولكن لم يدرك الرسالة أي مشاهد إلا بعد انتهاء المسلسل.


الجملة هي "ربما سنحتاج الى بناء روبوت في النهاية لينقذنا".

3. الحلقة الأخيرة للمسلسل حملت اسم "Felina"، وبما أن أحداث المسلسل تدور حول مجال الكيمياء والبطل الذي يعمل كمدرس كيمياء، فإذا تم تقسيم عنوان الحلقة إلى "Fe, Li, Na" سنجد أنها رموز كيميائية تشير إلى الليثيوم والصوديوم والحديد على التوالي. فكيف تلاعب بتلك الرموز فينس جليجان؟

  • الليثيوم هو أكثر وأهم عنصر في صنع منشط الميث.
  • الصوديوم عنصر أساسي في الدموع.
  • الحديد من أهم العناصر في الدم.

لمن شاهد الحلقة الأخيرة سيعرف أن الدم والدموع والميث هم الأشياء الأكثر ظهوراً وتأثيراً في أحداث تلك الحلقة، فالميث ترك خلفه بحيرة من الدماء تسببت في دموع أبطال المسلسل.

4. مصير "جيسي بينكمان " دائماً كان بيدي الآخرين، وتم الرمز لذلك في المشاهد دائماً بجلوسه في كرسي السيارة بجانب قائدها، وهو ما وضح في ثلاث حلقات مختلفة.

  • في الحلقة الـ 12 من الموسم الثالث عندما جلس بجانب والتر وايت الذي كان يقود مصيره في تلك الفترة.
  • في الحلقة الرابعة من الموسم الرابع عندما جلس بجانب مايك إذ كان يقود مصيره في تلك الفترة بعدما ابتعد عن والتر وايت.
  • في الحلقة الـ 12 من الموسم الخامس عندما جلس بجانب هانك بعد اتحاده معه ضد والتر وايت.
  • في الحلقة الأخيرة قاد أخيرا جيسي بينكمان السيارة، ليقود مصيره لأول مرة منذ بداية أحداث المسلسل.

الصورة القادمة توضح تلك المراحل

تغيرات جيسي بينكمان في الحلقات الاخيره


5) دوماً تكون الحلقة الأخيرة من أي مسلسل هي الحلقة الأهم، لكن الوضع مختلفا مع " Breaking Bad"، حيث تعتبر الحلقة الرابعة عشر من الموسم الخامس والتي تحمل اسم " Ozymandias" هي الحلقة الأهم في المسلسل وربما الأهم في تاريخ المسلسلات إذا نظرنا للأرقام، فالحلقة حصلت على تقييم 10/10 على موقع IMDB وشارك في التقييم أكثر من 62 ألف فرد حتى الآن، رقم تاريخي لم ولن يتكرر. ولكن كيف تلاعب فينس جليجان بالمشاهدين في هذه الحلقة؟

كما ذكرنا فأن الحلقة تحمل اسم "Ozymandias" وهي عبارة عن سونتيه – أغنية شعرية صغيرة – للشاعر الإنجليزي بيرسي بيش شيلي وظهرت للنور لأول مرة في عام 1818 في جريدة The Examiner ألأسبوعية.

اسم "Ozymandias" كان احد أسماء الملك الفرعوني رمسيس الثاني وتم كتابة السونتيه بعد اقتناء المتحف البريطاني لأحد القطع المصنوعة من الجرانيت لرأس رمسيس الثاني.

السونتيه تحكي عن بناء العظمة ومن ثم انهيارها، ومن شاهد الحلقة سيعرف كيف انهارت العظمة التي ظل والتر وايت يبنيها.


حقائق مذهله قد لا تعرفها عن مسلسل Breaking Bad 

بعد أن شاهد “جورج ر. ر. مارتن” حلقة Ozymandias أو الحلقة الرابعة عشرة من الموسم الخامس، قال إن “والتر وايت” أكثر شرًا من أي شخصية في عالم “جيم أوف ثرونز” وتعهد قائلا “سأفعل شيء حيال ذلك في كتابي القادم”.

لم يحصل الممثل “آرون بول” الذي -لعب دور جيسي- على أي دروس في التمثيل وقال في إجابته على أحد الأسئلة على موقع Reddit: “كنت أعتقد دائمًا أن كل ما علي فعله هو أن أدعي أني شخص آخر وهذا كل ما في الأمر بالفعل لا أكثر. “

بدأ بعض تجار المخدرات بإضافة صبغة زرقاء إلى الكريستال ميث في محاولة لتسويق منتجاتهم وذلك نتيجة للنجاح الهائل الذي حققه المسلسل.

كان ينوي كاتبي المسلسل وصانعه “فينس جيليجان” أن يقتلوا شخصية جيسي في الحلقة التاسعة من الموسم الأول، ولكنهم قرروا الاحتفاظ بالشخصية لأهميتها.

كان يريد “فينس جيليجان” أن يجعل من شخصية “توكو” الشرير الرئيسي طوال حلقات الموسم الثاني من بريكنج باد لكن الممثل حصل على دور كبير بمسلسل آخر، فاضطر “جيليجان” أن يصنع شخصية شرير آخر وهو “جاس فرينج” الذي يعتبر شخصية معاكسة تمامًا لتوكو.

قام الممثل “براين كرانستون” بالبكاء لمدة 15 دقيقة بعد مشهد ترك والتر لصديقة جيسي تموت دون أن يحاول مساعدتها.

لقطة المليون الشهيرة

اللقطة التي سمع عنها العالم بأكمله، كواحدةٍ من أشهر مشاهد المسلسل بريكين باد.

عند التصوير ظن الجميع أن الأمر سيأخذ الكثير من العمل لوضع البيتزا فوق المنزل أو حتى استعمال بعض المؤثرات، لكن المفاجأة كانت أن لبرايان لمستهُ الخاصة. ففي المحاولة الأولى استطاع برايان رمي البيتزا بنجاحٍ تام فوق السطح من دون أي إعادة، لتصل إلى مكانها المثالي وتصبح لقطةً شهيرة.


صنعت حلقة Fly أو الحلقة العاشرة من الموسم الثالث من بريكنج باد لأسباب تتعلق بالميزانية حيث أن الحلقة لم تستخدم سوى موقع تصوير واحد وشخصيتان رئيسيتان فقط.

طلب المسلسل مساعدة فريق المكياج والمؤثرات البصرية لمسلسل The Walking Dead في حلقة Face Off من الموسم الرابع وبالتحديد في المشهد الذي انفجر فيه نصف وجه “جاس فرينج”.

يوجد موقع حقيقي تحت اسم Savewalterwhite.com

بينما كان والتر عائدًا إلى نيومكسيكو في الحلقة الأخيرة استمع إلى أغنية تسمى “إل باسو” للمغني مارتي روبنز. وتحكي الاغنية عن رجل عاد إلى البلدة التي يعتبر فيها مطلوب للعدالة وذلك للعثور على المرأة التي يحبها وكان اسمها فيلينا بالأغنية ومن هنا أتى اسم الحلقة.

فقد جيسي الوعي خلال مشهد عراك بينه وبين توكو لدرجة حاجته للعناية الصحية بعد المشهد.

لم تكن ترغب إدارة مكافحة المخدرات في أن يصبح مسلسل بريكنج باد Breaking Bad دليلًا خطوة بخطوة لطبخ المخدرات، لذلك نصحوا جيليجان وفريقه من الكتاب على ما يجب أن يتضمنه المسلسل وما يجب تركه. يقول المتخصصون: “إذا اتبعت ببساطة الوصفة كما تم تقديمها، فلن تحصل على مخدر الميثامفيتامين”.

عندما استخدم والت الأسلاك الكهربائية ليحرق القيود البلاستيكية التي أبقته مربوط بجهاز التدفئة ، لم يدرك أنه كان يعلم المساجين الأستراليين طريقة بديلة لإشعال السجائر. وقد أدى ذلك إلى كسر حوالي أربعمائة جهاز تلفزيون في عدد من سجون كوينزلاند.

أصبحت قبعة Heisenberg المميزة جزءًا من زي Cranston بشكل أساسي للحفاظ على رأسه المحلوق من آشعة الشمس.

ظهر والتر وايت لأول مرة باسم “هايزنبرغ” في لقاء بالموسم الأول جمعه مع توكو. كان هايزنبرغ الحقيقي أحد أهم علماء الفيزياء في القرن العشرين وقد حاز على جائزة نوبل لتطويره نظرية ميكانيكا الكم.

نقاش حو سر حصول Breaking Bad على هذا التقيم العالي

يتسآل احد رواد موقع حاسوب IO مندهشا عن سر حصول مسلسل Breaking Bad على هذا التقيم العالي، فيجيبه احمد الجابر انه في رايه -حتى وإن شاب الملل احساسك عند مشاهدة الجزء الاول وهو الجزء المخصص لفرد الاحداث والتعريف بالشخصيات، فمن الجزء الثاني للاخير "تدرك حينها مدى الإبداع والروعة لمسلسل كهذا. صدقني مسلسل كهذا لا يفوت إطلاقاً خصوصاً وأنه يناقش مسألة إنسانية بامتياز، مسألة تخص أعماق النفس البشرية والسلوك الإنساني." - احمد الجابر، احد رواد موقع حاسوب IO

لماذاغضبت الصحف في اسرائيل من مسلسل Breaking bad؟



ذكر موقع JBC News ان صحف إسرائيلية أفرغت كامل غضبها في المسلسل الأمريكي "Breaking Bad" ومنتجه "فينس غيليان" الذي اتهمته بإظهار اليهود بصورة لا تليق بهم. وذلك رغم النجاح الكبير الذي لاقاه المسلسل والجوائز التي حازها.
وأوضح موقع "سنيار" أن اعتراض "هآرتس" فعلى شخصية محامي وايت الفاسد سول غودمان الذي اعترف في المشاهد الأولى بتغيير اسم عائلته من ماك غيل إلى غودمان العملاء.
المحامي ذو الأصول الآيرلندية، ألمح إلى أن اعتماده اسما يهوديا يوحي للزبائن بقدرته على سلوك طرق ملتوية لتحقيق مآربهم، كما اعترض تقرير "هآرتس" على استنكار وايت وقوع شريكه بينكمان في حب فتاة يهودية، معتبرا أن الفتاة المدعوة "جاين مارغوليس" تمثل نذير شؤم على عملهما.
إلى جانب ذلك، اتهمت "هآرتس" منتج المسلسل فينس غيليان بالعنصرية إزاء تصوير شريكي وايت السابقين غريتشين شوارتز وزوجها ايليوت شوارتز بمنظر الجبناء. وذلك بعد أن اكتشافا إصابة وايت بالسرطان، لم يصرا على مساعدته ماليا وقت الحاجة، قبل أن يتبرأ منه عندما تحول إلى مجرم، ويوافقا أخيرا على الاحتفاظ بأمواله وتوريثها لطفليه في الحلقة الأخيرة من المسلسل.
كما رفض التقرير اعتبار إهانة Breaking Bad"" لليهود غير مقصودة، سيما أن منتجي المسلسل راعوا الدقة في كافة جوانب العمل بما فيها الجوانب الكيميائية، مشيرا إلى أن اليهود شعروا بالمرارة والضيق لاعتماده على الصورة النمطية الخاطئة لهم، وفقا لما نشرته الوكالات.

وبهذا نكون اختتمنا تقريرنا المتواضع عن ذالك المسلسل الاكثر من رائع Breaking bad،

نشكر اصدقئنا في ماي سيما و سيما كلوب و سيما فري على تزويدنا ببعض البيانات التي اردناها

المصادر: 

  • قصة المسلسل من اصدقائنا في موقع قصص bit.ly/2VATGVd
  • كيف غير Breaking bad نظرنا للعالم bit.ly/2E8DwYs
  • كيف تلاعب مؤلف "Breaking Bad" بالمشاهدين دون إدراكهم http://bit.ly/2Ji42D9
  • Breaking bad حقائق مذهلة عن المسلسل http://bit.ly/2Yx7eON
  • ما سر حصول المسلسل على هذا التقيم العالي http://bit.ly/2VWDQDW
  • هل حقا غضبت اسرائيل من مسلسل Breaking bad؟ http://bit.ly/2HfQt4G
  • وبطبع لم ننسى ان نعرج على ويكيبيديا لتفقد بعض التفاصيل http://bit.ly/2Jf1s0s